باب ناين
X اغلاق

رؤية الالتفات في المنام

شارك من خلال
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﰲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺩﻝﹼ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻃﻤﻊ ﺻﺎﺣﺒﻪ. ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﶈﺬﻭﺭ ﳜﺎﻓﻪ ﻛﻤﺜﻞ ﺣﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﺳﺪ. ﻓﺈﻥ ﺫﹶﻟﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﳊﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ. ﻭﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﰲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻄﻠﻊ ﺇﱃ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺯﻳﻨﺘﻬﺎ، ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺍﳌﻴﻞ ﻣﻊ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ.
ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﲑ. ﻭﺭﺅﻳﺘﻪ ﰲ ﺍﳌﻨﺎﻡ ﲣﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺴﺮﺍﺋﺮ: ﻓﻤَﻦ ﺭﺁﻩ ﺑﻌﻈﻤﺘﻪ ﻭﺟﻼﻟﻪ، ﺑﻼ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﻭﻻ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻭﻻ ﲤﺜﻴﻞ، ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺩﻟﻴﻼﹰ ﻋﻠﻰ ﺍﳋﲑ، ﻭﻫﻲ ﺑﺸﺎﺭﺓ ﻟﻪ ﰲ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺩﻳﻨﻪ ﰲ ﻋﻘﺒﺎﻩ، ﻭﺇﻥ ﺭﺁﻩ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺅﻳﺎﻩ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻮﺀ ﺳﺮﻳﺮﺗﻪ. ﻭﻣﻦ ﺭﺁﻩ ﻣﻦ ﺍﳌﺮﺿﻰ ﻣﺎﺕ ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻫﻮ ﺍﳊﻖ ﻭﺍﳌﻮﺕ ﺣﻖ. ﻭﺇﻥ ﺭﺁﻩ ﺿﺎﻝ ﺍﻫﺘﺪﻯ ﻟﺮﺅﻳﺘﻪ. ﻭﺇﻥ ﺭﺁﻩ ﻣﻈﻠﻮﻡ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ. ﻭﺃﻣﺎ ﲰﺎﻉ ﻛﻼﻣﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻣﻦ ﻏﲑ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻋﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﻲ، ﻭﺭﲟﺎ ﺩﻝﹼ ﲰﺎﻉ ﻛﻼﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﳋﻮﻑ ﻭﺑﻠﻮﻍ ﺍﳌﲎ. ﻭﺭﲟﺎ ﺩﻝﹼ ﻛﻼﻣﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻣﻦ ﻏﲑ ﺭﺅﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﻊ ﺍﳌﻨﺰﻟﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺠﺎﺏ ﺭﲟﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﻋﻪ ﻭﺿﻼﻟﺔ، ﻭﺭﲟﺎ ﻧﺎﻝ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﻩ. ﻭﻗﻴﻞ: ﺇﻥ ﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﰲ ﺻﻮﺭﺓ ﻳﺼﻔﻬﺎ ﻭﳛﺪﺩﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﺭﺅﻳﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺿﻐﺎﺙ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻻ ﳛﺪ ﻭﻻ ﻳﺸﺒﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﳌﺨﻠﻮﻗﺎﺕ . ﻭﻗﻴﻞ: ﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻣﺼﻮّﺭﺍﹰ ﰲ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﺍﺋﻲ ﳑﻦ ﻳﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ، ﺃﻭ ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ . ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﻜﻠﻤﻪ ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﻳﺮﲪﻪ ﻭﻳﺘﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻌﻤﺘﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﱃ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﰲ ﺍﻵﺧﺮﺓ . ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﺎﺯ ﺑﺮﲪﺘﻪ، ﻭﻧﺎﻝ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺇﻥ ﻃﻠﺒﻬﺎ، ﻭﺃﺩﺭﻙ ﻣﺎ ﺃﻣﻞ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺁﺧﺮﺗﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺎﻧﻘﻪ ﺃﻭ ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻀﻮﺍﹰ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺋﻪ ﻓﺎﺯ ﺑﺎﻷﺟﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻠﺒﻪ، ﻭﻧﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻏﺒﻪ . ﻭﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺷﻴﺌﺎﹰ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻴﺼﻴﺒﻪ ﺑﻼﺀ ﻭﺃﺳﻘﺎﻡ، ﻭﻳﻌﻈﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﺟﺮﻩ ﻭﻳﻀﺎﻋﻒ ﺛﻮﺍﺑﻪ ﻭﺫﻛﺮﻩ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ. ﻭُﻋِﺪ ﺑﺎﳌﻐﻔﺮﺓ ﺃﻭ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﳉﻨﺔ ﺃﻭ ﳓﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺧﺎﺋﻔﺎﹰ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻣﺮﺍﻗﺒﺎﹰ ﻟﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ، ﻭﱂ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﺃﻭ ﺭﺃﻯ ﻋﺮﺷﻪ، ﺃﻭ ﻛﺮﺳﻴﻪ ﻓﻘﺪ ﻗﺪﻡ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺧﲑﺍﹰ. ﻭﺇﻥ ﺭﺁﻩ ﻭﻛﻠﻤﻪ، ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭ ﺭﺁﻩ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺷﻪ، ﺃﻭ ﻛﺮﺳﻴﻪ ﻧﺎﻝ ﺧﲑﺍﹰ ﻭﻋﻠﻤﺎﹰ ﻋﻈﻴﻤﺎﹰ . ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻭﻫﻮ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺑﺪﺍﹰ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﺪ ﻳﻌﻘﻪ ﻭﻳﻌﺼﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪﺍﹰ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻭﻳﺄﺑﻖ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﻩ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﲔ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﺣﺠﺎﺑﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﻳﺮﺗﻜﺐ ﺍﻵﺛﺎﻡ. ﻭﻣﻦ ﺭﺁﻩ ﻋﺒﻮﺳﺎﹰ، ﺃﻭ ﻏﺎﺿﺒﺎﹰ ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻭ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻧﻮﺭﻩ، ﺃﻭ ﺩﻫِﺶ ﻋﻨﺪ ﺭﺅﻳﺘﻪ، ﺃﻭ ﺃﺧﺬ ﻳﺴﺄﻝ ﰲ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﳌﻐﻔﺮﺓ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺪﻝﹼ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻷﻫﻮﺍﻝ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻛﻠﻤﻪ ﻓﺬﻟﻚ ﲢﺬﻳﺮ ﻟﻪ، ﻭﻬﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﳌﻌﺎﺻﻲ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﳛﺪﺛﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﱘ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﳛﺪﺛﻪ ﻭﻳﻔﻬﻢ ﻛﻼﻣﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﻤﻊ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺃﻭ ﺣﺎﻛﻢ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻣﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﺑﺎﺭﻛﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﳜﺼﻪ ﺑﻜﺮﺍﻣﺘﻪ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻗﺪﺭﻩ، ﺇﻻﹼ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺇﱃ ﺃﻥ ﳝﻮﺕ، ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﺪ ﺃﻭ ﺃﺥ ﺃﻭ ﺫﻱ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﻭﻣﻮﺩﺓ ﻭﻫﻮ ﻳﻼﻃﻔﻪ ﻭﻳﺒﺎﺭﻛﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺑﺒﻼﺀ ﰲ ﺑﺪﻧﻪ ﻳﻌﻈﻢ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺑﻪ ﺍﺟﺮﻩ. ﻭﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺃﻭ ﺑﻴﺖ ﺃﻭ ﻧﺰﻝ ﰲ ﺃﺭﺽ ﺃﻭ ﺑﻠﺪ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻳﺸﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﻭﻳﻜﺜﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﳋﲑ ﻭﺍﳋﺼﺐ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ، ﻭﺇﻥ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻋﺒﻮﺱ ﺃﻭ ﻣﻌﻪ ﻇﻠﻤﺔ ﻓﺬﻟﻚ ﺩﻣﺎﺭ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﳌﻮﺿﻊ ﻭﻫﻼﻝ ﻷﻫﻠﻪ ﻭﺇﺻﺎﺑﺔ ﺑﻼﺀ ﺃﻭ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ ﻭﺑﺎﺀ ﻭﳓﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﻳﺎ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺁﻩ ﻋﻨﺪ ﻣﻜﺮﻭﺏ ﺃﻭ ﺳﺠﲔ ﺃﻭ ﳏﺼﻮﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻔﺮﺝ ﻋﻨﻪ ﻭﻳﻜﺸﻒ ﻣﺎ ﺑﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺐ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺎﺣﺪ ﻟﻨﻌﻤﺘﻪ، ﻏﲑ ﺭﺍﺽ ﲟﺎ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺎﺋﻢ ﺑﲔ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﳊﲔ ﻓﺮﺅﻳﺎﻩ ﺭﺅﻳﺎ ﺭﲪﺔ، ﻭﺇﻥ ﱂ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﳊﲔ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﳊﺬﺭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻨﺎﺟﻴﻪ ﺃﻛﺮﻡ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻭﺣُﺒﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﺳﺎﺟﺪ ﺑﲔ ﻳﺪﻱ ﺍﷲ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻜﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺠﺎﺏ ﺣﺴﻦ ﺩﻳﻨﻪ، ﻭﺃﺩﻯ ﺃﻣﺎﻧﺘﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﰲ ﻳﺪﻩ، ﻭﻗﻮﻱ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ، ﻭﺇﻥ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﻏﲑ ﺣﺠﺎﺏ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﺍ ﺧﻄﻴﺌﺔ.

* ﺩﻳﻨﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺴﺎﻩ ﻓﻬﻮ ﻫﻢ ﻭﺳﻘﻢ ﻃﻮﺍﻝ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻷﺟﺮ ﺍﻟﻜﺒﲑ، ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﲰﺎﻩ ﺑﺎﲰﻪ ﻭﺍﺳﻢ ﺁﺧﺮ ﻋﻼ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻏﻠﺐ ﺃﻋﺪﺍﺀﻩ، ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﺳﺎﺧﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻝﹼ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺳﺨﻂ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﺳﺎﺧﻄﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻝﹼ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻏﻀﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﻘﻂ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺭﻓﻴﻊ، ﻭﻟﻮ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﺳﻘﻂ ﻣﻦ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻭ ﲰﺎﺀ ﺃﻭ ﺟﺒﻞ ﺩﻝﹼ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ، ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﺜﺎﻻﹰ ﺃﻭ ﺻﻮﺭﺓ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻧﻪ ﺇﳍﻚ، ﻭﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﺇﳍﻪ ﻓﻌﺒﺪﻩ ﻭﺳﺠﺪ ﻟﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﻬﻤﻚ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻋﻠﻰ ﻇﻦّ ﺃﻧﻪ ﺣﻖ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﺼﻠﻲ ﰲ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﺈﻥ ﺭﲪﺘﻪ ﻭﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﲡﻲﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﻭﺍﳌﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻴﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﻘﺒّﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﳋﲑ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻭﺗﻼﻭﺓ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﻭ ﻳﻠﻘﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﱘ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﲞﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﺒﺘﺪﻉ . ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻗﺪ ﻧﺎﺩﺍﻩ ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﳛﺞ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ، ﻭﺃﻣﺎ ﲡﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﺍﳌﺨﺼﻮﺹ ﻓﺮﲟﺎ ﺩﻝﹼ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺎﺭﺗﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺮﺍﺑﺎ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺧﺮﺍﺑﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻣﺮﺍﹰ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻞ ﺫﻟﻚ ﻇﺎﳌﲔ ﺍﻧﺘﻘﻢ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻈﻠﻮﻣﲔ ﻧﺰﻝ ﻬﺑﻢ ﺍﻟﻌﺪﻝ. ﻭﺭﲟﺎ ﺩﻟﹼﺖ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﺗﻌﺎﱃ.

* ﺍﳌﻜﺎﻥ ﺍﳌﺨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﻣُﻠﻚ ﻋﻈﻴﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ، ﺃﻭ ﻳﺘﻮﱃ ﺃﻣﺮﻩ ﺟﺒﺎﺭ ﺷﺪﻳﺪ، ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﱃ ﺫﻟﻚ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﻋﺎﱂ ﻣﻔﻴﺪ ﺃﻭ ﺣﻜﻴﻢ ﺧﺒﲑ ﺑﺎﳌﻌﺎﳉﺎﺕ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﳋﺸﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﰲ ﺍﳌﻨﺎﻡ ﻓﺈﻬﻧﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻐﲎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ، ﻭﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻧﻪ ﺻﺎﺭ ﺍﳊﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﱃ ﺍﻫﺘﺪﻯ ﺇﱃ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﳌﺴﺘﻘﻴﻢ. ﻭﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻥ ﺍﳊﻖ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﻬﺪﻩ ﻭﻳﺘﻮﻋﺪﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﻣﻌﺼﻴﺔ.ﺩﻝﹼ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ، ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﺜﺎﻻﹰ ﺃﻭ ﺻﻮﺭﺓ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻧﻪ ﺇﳍﻚ، ﻭﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﺇﳍﻪ ﻓﻌﺒﺪﻩ ﻭﺳﺠﺪ ﻟﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﻬﻤﻚ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻋﻠﻰ ﻇﻦّ ﺃﻧﻪ ﺣﻖ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﺼﻠﻲ ﰲ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﺈﻥ ﺭﲪﺘﻪ ﻭﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﲡﻲﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﻭﺍﳌﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻴﻪ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﻘﺒّﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﳋﲑ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻭﺗﻼﻭﺓ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﻭ ﻳﻠﻘﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﱘ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﲞﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﺒﺘﺪﻉ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﻗﺪ ﻧﺎﺩﺍﻩ ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﳛﺞ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ، ﻭﺃﻣﺎ ﲡﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﺍﳌﺨﺼﻮﺹ ﻓﺮﲟﺎ ﺩﻝﹼ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺎﺭﺗﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺮﺍﺑﺎ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺧﺮﺍﺑﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻣﺮﺍﹰ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻞ ﺫﻟﻚ ﻇﺎﳌﲔ ﺍﻧﺘﻘﻢ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻈﻠﻮﻣﲔ ﻧﺰﻝ ﻬﺑﻢ ﺍﻟﻌﺪﻝ. ﻭﺭﲟﺎ ﺩﻟﹼﺖ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﰲ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﺍﳌﺨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﻣُﻠﻚ ﻋﻈﻴﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ، ﺃﻭ ﻳﺘﻮﱃ ﺃﻣﺮﻩ ﺟﺒﺎﺭ ﺷﺪﻳﺪ، ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﱃ ﺫﻟﻚ ﺍﳌﻜﺎﻥ ﻋﺎﱂ ﻣﻔﻴﺪ ﺃﻭ ﺣﻜﻴﻢ ﺧﺒﲑ ﺑﺎﳌﻌﺎﳉﺎﺕ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﳋﺸﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﹼﻪ ﺗﻌﺎﱃ ﰲ ﺍﳌﻨﺎﻡ ﻓﺈﻬﻧﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻐﲎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ، ﻭﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ. ﻭﻣَﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻧﻪ ﺻﺎﺭ ﺍﳊﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﱃ ﺍﻫﺘﺪﻯ ﺇﱃ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﳌﺴﺘﻘﻴﻢ. ﻭﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻛﺄﻥ ﺍﳊﻖ ﺗﻌﺎﱃ ﻳﻬﺪﻩ ﻭﻳﺘﻮﻋﺪﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﻣﻌﺼﻴﺔ.