جاري تحميل المحتويات ...

كيف تستعد لاختبارات قياس القدرات للطلاب

كيف تستعد لاختبارات قياس القدرات للطلاب 1

مواقع صديقة:

- تصميم مواقع

شارك من خلال

الاستعداد والتحضير لقياس القدرات

سنقدم خلال مقالنا جميع المعلومات التي يرغب الطالب في الإلمام بها فيما يخص للتحضير لاختبارات قياس القدرات.

فهو الاختبار الذي يتيح الفرصة الثانية للطالب الذي لم يحالفه الحظ في درجات اختبارات الثانوية العامة ولم يلتحق بالجامعة أو التخصص المناسب له.

وبالطبع توجد اختبارات تتناسب مع القسم الأدبي والقسم العلمي.

كل ما ترغب بمعرفته عن اختبارات الاستعداد والقدرات

اختبار قياس تجريبي
اختبار قدرات تجريبي

ما هي اختبارات الاستعداد والقدرات

اختبارات الاستعداد والقدرات تهدف إلى إتاحة الفرصة لإعداد أكبر من الطلاب في الالتحاق بالكليات المناسبة لهم.

وهي عكس ما يظن البعض أنها تقوم بوضع عقبات جديدة أمام الطالب، فهذا ليس صحيح لأنها تتيح فرصة ثانية للطلاب اللذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على المقاعد المناسبة في الجامعات، وتخصيصها فقط لأصحاب الدرجات المرتفعة.

وبناءً عليه فالطالب المتميز في تلك الاختبارات يتمكن من الحصول على مقعد مناسب في الجامعة التي يرغب الالتحاق بها. وليحصل على الاعتراف في حال الدراسة في الخارج.

يتكون اختبار الاستعداد لقياس القدرات من

الأسئلة اللفظية

فهي تشتمل عل إكمال الجمل، التناظر اللفظي، الخطأ السياقي، استيعاب المقرر، المفردات.

الأسئلة الكمية

تشتمل الأسئلة الكمية حول الاختيار من متعدد، المقارنة بين كميتين وهي من الأسئلة الرياضية التي تتضمن الهندسة والجبر والحساب بشكل عام مع تحليل البيانات.

حيث أن الاختبار مقسم إلى 6 أقسام، كل قسم مدته خمسة وعشرون دقيقة، بحيث تكون المدة الإجمالية للاختبار ساعتين ونصف، وعدد الأسئلة يصل إلى 130 سؤال.

يوجد ساعة كاملة بين دخول الطالب وبين الاختبار، أي أن مدة الاختبار تصل إلى 3 ساعات ونصف.

أما عن تصحيح اختبارات الاستعداد والقدرات فهو يكون آليًا ويستغرق من أسبوع إلى 10 أيام.

الفرق بين الاختبار الورقي والمحسوب وأيهما أسهل

الفرق هو أن الاختبار الورقي يتم على ورق ويتم استخدام القلم من أجل الإجابة، أما الاختبار المحسوب فيتم على جهاز الحاسب، وهما من حيث الصعوبة والسهولة بنفس الدرجة.

ما هي الدرجة التي يحتاج لها الطالب في اختبارات الاستعداد والقدرات من أجل دخول الجامعة

لا يوجد رقم أو درجة محددة تحدد دخول الطالب الجامعة من عدمه، ولكن كلما ارتفعت درجة الطالب في القدرات والتحصيل المعدل كلما كان له الأفضلية في الالتحاق بالجامعة التي يرغب بها مع اختيار نوع التخصص الذي يفضله.

ماذا يتوجب عليك فعله للاستعدادات لاختبارات الاستعداد والقدرات

قبل الأقدام على اختبارات الاستعداد والقدرات عليك الآتي:

  • اختيار الأفضل والمناسب خلال التعلم، واختيار البيئة المناسبة ونوع التعلم لديك سواء أكان مستقل أم من خلال الدراسة التفاعلية.
  • يجب أن تعلم أنك لن تتمكن من الحصول على النتيجة الأفضل لك في الاختبار في حالة شعورك بالقلق والخوف، أو في حالة عدم الحصول على وقت كافي من النوم قبل الاختبار.
  • حاول أن تركز على نقاط الضعف وتقوم بتعزيز نقاط القوة، حاول أن تعطي اهتمامًا أكبر للجوانب الصعبة مع عدم إهمال التمارين السهلة أيضًا.
  • عند دراسة ومذاكرة المسائل الخاصة بالقدرات وبالأخص الجزء الكمي، يفضل استخدام الحس المنطقي، لأن اختبارات الاستعداد والقدرات تم تصميمها لتختبر قدراتك في التحليل المنطقي وفي التفكير خلال وقت قصير.

وبذلك نكون قدمنا جميع المعلومات عن اختبارات الاستعداد والقدرات لمعرفة القياس الحقيقي للطالب الذي يرغب بالالتحاق بجامعة معينة.

ولم تتسنى له الفرصة للالتحاق بها بعد نتائج اختبارات الثانوية العامة، وأيضًا ما يجب على الطالب فعله للاستعداد لهذا الاختبار.

وصف المقال:

ما هي اختبارات الاستعداد والقدرات، الفرق بين الاختبار الورقي والمحسوب وأيهما اسهل، الدرجة التي يحتاج لها الطالب في اختبارات الاستعداد في قياس القدرات.