برنامج حساب المواطن

شارك من خلال

ما هو برنامج حساب المواطن؟

تم اطلاق برنامج حساب المواطن مع اطلاق رؤية 2030 وهو برنامج وطني تم تنفيذه لحماية الأسر من أثار التي تقد تترتب مع رؤية 2030 للمملكة من خلال تنفيذ حزمة الاصلاحات الاقتصادية، والتي ستخفض العبئ الاضافي التي ستترتب من الرؤية وتخص فئات معينة من المجمتع السعودي.

سيتم من خلال البرنامج توجيه منافع من الحكومة لفئات معينة مستحقة للدعم، بحيث يتم توزيع الدعم بشكل منصف وعادل لمستحقي الدعم نقداً.

الدعم المقدم للطاقة (الكهرباء والبنزين) والماء سابقاً لم يكن موجه لفئة معينة اي يتم الاستفادة من الدعم للجميع المحتاج وغير المحتاج وللسعوديين والمقيميين بدون استثناء فبذلك تم اخذ المنافع من غير مستحقيها من مرتفعي الدخل وغير السعوديين، فأصبح بالتالي الاستهلاك لموارد الطاقة والماء مرتفع جداً وتم اهدار الكثير منها.

تم إقرار برنامج حساب المواطن في التحول الاقتصادي من خلال توجيه المنافع الحكومية للمستحقين لها، ويتم تلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، وستكون الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة لتشجيع الموازنة والادخار لحساب المواطن.


أهداف برنامج حساب المواطن الأساسية:

- تخفيف الاثار الإقتصادية في المرحلة القادمة لمحدودي الدخل.
- تحسين كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين اي بدلاً من دعم مصادر الطاقة والماء فسيتم توجيه الدعم للمستحقين الفعليين من خلال تحويلات بنكية.
- ترشيد الاستهلاك لموارد الطاقة والماء في المملكة العربية السعودية.

 المبادئ التوجيهية لبرنامج حساب المواطن:

- حماية ذوي الدخل المحدود او المنخفض من تأثيرات الاصلاحات القادمة.
- يتم اعطاء البدل نقداً بناءً على الاستهلاك وترشيده.
- يكون البدل عادل للجميع ومتغير حسب عدد أفراد الاسرة.
- سيتم بدء صرف البدل للأسر السعودية قبل بدء الاصلاحات التي تمس المواطن.

 الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن :

ان بكون برنامج مثالي مشتمل كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة بحيث يكون "بدل الإصلاحات للأسر السعودية" الخطوة الأولى للبرنامج، وسيتم تحديد الأهلية للبدلات من التقييم بشكل شفاف وعادل والذي سيتم استهداف الفئات المستحقة من خلاله للأسر السعودية.

التسجيل في حساب المواطن الموحد:

يمكن التسحيل في حساب المواطن الموحد بكل سهولة من خلال بوابة حساب المواطن الالكترونية وبعد التسجيل قم بـ تسجيل الدخول في صفحة دخول حساب المواطن وقم بادخال رقم حساب المواطن وكلمة المرور الخاصة بك، بعد التسجيل سيتم التدقيق في المعلومات واستحقاقك للدعم بشكل دقيق.