جاري تحميل المحتويات ...

المهارات المهنية

المهارات المهنية 1

مواقع صديقة:

- تصميم مواقع

شارك من خلال

المهارات المهنية

هل فكرت يومًا في البحث عن عمل؟ سواءً إذا كنت حديث التخرج أو مر عليك وقت منذ ذلك فإنه وباحتمالٍ كبيرٍ قد تعرضت على الأقل لتجربة البحث عن عمل والخضوع لمقابلة شخصية.

هل تعلم ما هي المهارات المهنية التي تجعلك مؤهلًا دون غيرك من أجل الحصول على الوظيفة؟

تعريف المهارات المهنية

المهارات المهنية هي مجموعة من الصفات التي عادةً ما يبحث عنها أصحاب الأعمال في الأشخاص المتقدمين لطلب وظائف لديهم؛ حيث يقومون بعمل تقييم شامل للأشخاص وتعيين أكثر شخص يمتلك أكبر قدر من هذه المهارات المهنية.

أهم المهارات المهنية التي يبحث عنها أصحاب العمل في المتقدم للوظيفة

توجد مجموعة من المهارات المهنية التي يتوقف عليها قبولك في العمل، ولا تكون لها علاقة بمؤهلك وشهاداتك الدراسية ومنها:

مهارات التواصل من المهارات المهنية

إلى الآن وحسب آخر الدراسات والتي أجريت بالتحديد في عام 2015 الماضي فإن عدد كبير من أصحاب الأعمال يجعلون هذه الصفة من أكثر وأهم المهارات المهنية التي يبحثون عنها في من يتقدم للعمل لديهم.

فقدرة الفرد على التواصل الجيد مع الآخرين من خلال حديثه وحركات جسده وحتى من خلال التواصل بالعين أو الرسائل الالكترونية حتى تفيد العمل كثيرًا؛ ولذا يبحث عنها أصحاب الأعمال بشدة.

كما أنه من الهام أن يكون المتقدم للوظيفة جيدًا في عملية التواصل باللغتين العربية والانجليزية.

الرغبة في التعلم من المهارات المهنية

عدد كبير من أصحاب العمل لا يهتمون بما تمتلكه من مؤهلات بنفس القدر الذي يهتمون به في رؤية كونك تحب التعلم واكتساب المعلومات الجديدة باستمرار، فالفرد المحب للتعلم يكون دائم التطوير في ذاته مما يعود على العمل بفوائد كبيرة.

القدرة على العمل ضمن فريق من المهارات المهنية

أهم الأشياء التي يجب أن تمتع بها حتى تحصل على وظيفة هي قدرتك على الاندماج مع فريق العمل وانجاز المهام المطلوبة وكأن الفريق كله شخصًا واحدًا، وتعد هذه المهارة مطلوبة بكثرة من قبل أصحاب الأعمال.

القدرة على الابداع، إدارة الأزمات، وحل المشاكل بسرعة

أصحاب الأعمال يفضلون الأشخاص الذين يمتلكون الموهبة والمهارات المهنية التي تجعلهم يحلون أي مشكلة تواجه العمل بصورة ناجحة وفي نفس الوقت تكون سريعة وسلسة.

المهارات البحثية والتحليلية من المهارات المهنية

عند قيامك بمقابلة شخصية سوف يبحث من يقوم بعمل المقابلة معك عن الجوانب البحثية في شخصيتك؛ فهذه المهارات المهنية التي تمتاز بالبحث والتحليل تجعلك قادرًا على اتخاذ القرارات الهامة بعد تحليل الموقف والمعلومات الخاصة بها.

فهذه المهارات تجعل اتخاذك لأي قرار سليمًا بنسبة تتجاوز الـ85%، مما يجعلك تحقق أمانًا كبيرًا لعجلة الانتاج وتؤهلك لإدارة العمل بشكل ناجح.

المرونة وتمييز الأولويات من المهارات المهنية

إذا كنت تستطيع أن تمسك بزمام الأمور بطريقة سهلة وأن تدير أكثر من مهمة في وقتٍ واحدٍ مع تحقيق النجاح وانهائها في الوقت المحدد جميعًا فهذا يجعلك تمتلك واحدة من أهم المهارات المهنية والتي يبحث عنها أصحاب الأعمال بصورة كبيرة.

التمتع بمعرفة حول الثقافات المختلفة

عددًا ليس بهينٍ من أصحاب الأعمال يحبون أن يمتلك موظفيهم القدرة على التكيف مع أي ثقافة؛ حتى يمكنهم إدارة العمل إذا اضطرهم الأمر للتعامل مع جنسيات وثقافات مختلفة دون الاخلال بعجلة الانتاج ومنظومة العمل ككل بسبب الاختلاف.

وأخيرًا، يمكنك تطوير المهارات المهنية لديك وذلك إما من خلال تعلم التنظيم والتخطيط السليم للعمل، وتنمية مهارات التواصل، وهذا من خلال الممارسة أو حتى من خلال أخذ الكورسات والتدريبات التي تساعد على تنمية المهارات المهنية.

ملخص المقال

المهارات المهنية، تعريف المهارات المهنية، أهم المهارات المهنية التي يبحث عنها أصحاب العمل في المتقدم للوظيفة، مهارات التواصل.