باب ناين

تعليم الاطفال الحروف العربية الهجائية تعلم الحروف اطفال

تعليم الاطفال الحروف العربية الهجائية تعلم الحروف اطفال 1
شارك من خلال

أهمية تعلم الاحرف العربية للأطفال قبل دخول المدرسة وطرق وأفكار لمساعدتك:

إن تعليم حروف الهجاء للأطفال من الأمور التي لا يحق للوالدين التغافل عنها بتاتا ، إذ أن تعليم الحروف للأطفال منذ الصغر يساهم في تسهيل عملية حفظها قبل دخو ل المدرسة ومنها يمكن لإبنك ان ينمي عقله وحفظه وطريقة استعايبه ولا ننسى المثل القائل "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر" ،وتعليم الأطفال الحروف ليس بالشيء الصعب إذا استخدمت به وسائل مشوقة للطفل محببة لنفسه فيها يتسلى ابنك في تعلم الاحرف مع اللعب والترفيه ، وتعلم الحروف العربية ليس بالشيء الصعب على الطفل الذي نشأ في بيئة عربية ، بخلاف غيره ولكن ليست بالفرق الكبير تفرق عند الطفل صعوبة الأحرف الخاصة بالعربية والغير موجودو في لغات اخرى مثل حرف ض او حرف الحاء.

حرص الآباء على تعليم أطفالهم الحروف العربية:

يحرص الآباء على تعليم الأطفال الحروف العربية الهجائية ، وهذا الحرص الذي ينبع من أعماقهم هو بسبب إحساسهم بنشوة الفرح والسرور حينما يبدأ أطفالهم خطواتهم التعليمية الأولى بتعلم الحروف الهجائية، ويحرصون أيضا على تعليم الحروف العربية (الهجائية) لأطفالهم؛ ليرسمون لهم بداية الطريق نحو التفوق والتميز في الجانب الديني والدنيوي وبالطبع لا ننسى لغة القران الكريم باللغة العربية التي ستسهل لاحقاً على ابنك التمكن من قراءة القران الكريم بشكل اسهل ومن ثم حفظه، إذ أن تعلم الحروف بداية الطريق للقراءة، والقراءة تفتح للطفل آفاقا واسعة، قد يصل بها إلى عمر عقلي أكبر من عمره الحقيقي، لكن بضوابط كتحديد المادة المقروؤة وغيرها.

جذب انتباه الطفل لتعلم الحروف:

في الغالب تتولى الأمهات متابعة تعلم أطفالها الحروف في مقتبل رحلتهم التعليمية منذ نعومة أظفارهم، ،ومن أجل تعليم الأطفال كيفية كتاب الأحرف الأبجدية يمكن استخدام الأناشيد التي تصف طريقة كتابة الحرف، الغناء مهم جدا بالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وبالتالي تلتصق المهارات التي يتعلمها الطفل عن طريق الإنشاد والغناء بعقله أكثر مما لو تعلمها بطريقة أخرى،

تعليم الطفل الحروف المنفصلة أولا:

من أجل تعليم الأطفال كيفية كتاب الأحرف الأبجدية يمكن استخدام الأناشيد التي تصف طريقة كتابة الحرف، الغناء مهم جدا بالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وبالتالي تلتصق المهارات التي يتعلمها الطفل عن طريق الإنشاد والغناء بعقله أكثر مما لو تعلمها بطريقة أخرى،

طرق ممتعة لتعليم الأطفال الحروف العربية:

قبل أن نبدأ في ذكر تلك الطرق، يجدر بالذكر أنه  من المهم جدا معرفة الفروق الفردية بين الأطفال، فالطفل الذي يتعلم الحروف الهجائية ببطئ ليس بالضرورة متخلفا عن الطفل الذي تعلمها سريعا، وهاك خمس طرق ممتعة لتعليم الأطفال الحروف الهجائية:

أولا: الإنشاد:

يحب الأطفال في هذا العمر الأناشيد المؤداة بنغمة الفرح والسرور ، سواء سمعوها من قبل أو ابتكروها من خيالهم، لذا من المفيد جدا تعليمهم الحروف الأبجدية بطريقة الإنشاد.، وهناك العديد من أغاني الحروف الأبجدية التي تدمج بين اسم الحرف وصوته، هذه الطريقة فعالة جدا مع الأطفال الصغار ولها أثر كبير في مراحل التعليم المتقدمة.

ثانيا: قراءة كتب الحروف الأبجدية الجذابة:

من المفيد جدا الاستعانة بكتب الرحوف الأبجدية في تعليم الأطفال الحروف العربية، فإن هذه الكتب تحتوي على صور جذابة، وتكتب فيها الحروف بشكل كبير يساعد الطفل على استيعابها وتذكرها حال كتابتها ،كما أن قراءة الحروف للطفل سيساعده على تعلمها، وبمرور الوقت سيقرأها بمفرده دون معاونة.

ثالثا: الاستعانة بالحروف المجسمة:

تساعد الحروف المجسمة ‑والتي تصنع من الورق المقوى أو الفوم-الطفل على إدراك ومعرفة أبعاد الحرف، فهي تسهل على الطفل التواصل القريب مع كل حرف من الحروف، وبعد أن كانت الحروف مجرد نقوش مكتوبة، تتحول إلى أشياء حسية يمكن لمسها ورفعها واستكشاف خطوطها، هذه الطريقة تعلم الطفل 3 أشياء مهمة في طريق تعلمه الأبجدية: شكل الحرف، والشعور بشكل الحروف وطريقة كتابتها، كيف تنطق أصواتها.

رابعا: اللعب بالألغاز:

تتميز ألعاب الألغاز بقدرتها الكبيرة على جذب انتباه الطفل، لذا من المفيد اختيار إحدى ألعاب الألغاز التي تحتوي على الصور والرسوم المثيرة لتعليم الطفل الأحرف، وتتوفر هذه الألعاب بكثرة في متاجر الأدوات المدرسية "المكتبات" مثل مكتبة جرير وغيرها.

خامسا: أناشيد الكتابة:

من أجل تعليم الأطفال كيفية كتاب الأحرف الأبجدية يمكن استخدام الأناشيد التي تصف طريقة كتابة الحرف، الغناء مهم جدا بالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وبالتالي تلتصق المهارات التي يتعلمها الطفل عن طريق الإنشاد والغناء بعقله أكثر مما لو تعلمها بطريقة أخرى، خاصة لو كان اللحن محببا له أو كانت الموسيقى جذابه.

سادسا: استخام الأحرف الممغنطة:

يمكن أيضا الاستعانة بالأحرف الممغنطة الخاصة، بالإضافة إلى أنه يمكن لصقها على باب الثلاجة مثلا، وتكرارها أمام الطفل كثيرا حتى يتقنها.

::نصائح فعالة لتعليم الحروف الهجائية للأطفال::

أولا: اجعل قارءة الحروف متعة لطفلك:

يحدث ذلك من خلال استخدام المؤثرات الصوتية مثلا في نطق الحروف مثل أصوات الحيوانات، بالإضافة إلى القيام ببعض التعبيرات المبالغ فيها للطفل عند قراءة أي قصة.

ثانيا: الإشارة إلى الحروف في العناصر اليومية:

يمكن الإشارة للطفل من أجل تعليمه كيفية استخدام الحروف الأبجدية على اللوحات الإعلانية، أو القوائم مثلا في المطاعم أو في البرامج التليفزيونية، أو في أي مكان آخر يمكن أن تلاحظ فيه كتابة يمكن أن تهم طفلك.

ثالثا: عرض الحروف الأبجدية في أشكال مختلفة:

يمكن شراء مجموعة من الحروف الرخوة أو الممغنطة بأحجام مختلفة، ثم اطلب من الطفل لمس هذه الحروف أو فرزها أو ترتيبها.


لا يوجد تعليقات جديدة


اضافة رد او تعليق جديد.