اختبار تحليل الشخصية MBTI

شارك من خلال

اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان

اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان، هو واحد من الاختبارات العالمية الشهيرة والذي تطبقه الكثير من الشركات العالمية من أجل تحديد الموظف المناسب لشغل وظيفة ما بها.

وسوف نتحدث خلال مقالنا عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا الاختبار.

ما هو اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان

في البداية أن أنماط الشخصية بدأ العمل عليها من قبل العالم السويسري كارل يانغ، فهو كان واحد من المتدربين على يد العالم الشهير سيجموند فرويد، وهو مشهور بمدى علمه ودراسته بالتعرف على أسرار النفس البشرية وتحليل الشخصية.

فهذا الاختبار صمم لكي يعرف كل شخص نفسه أكثر، ويكتشف ما لا يعرفه بنفسه، فهو باختصار يقوم بتحديد الشخصية.

وقد تم وضع هذا الاختبار والعمل عليه بعد الاعتماد على نموذج مايرز بريغز، فهو عدل باحترافية عالية لكي يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع الحديثة.

فهو يتكون من 36 سؤال تم تعديلهم بعناية كبيرة وفائقة.

وعند الإجابة على تلك الأسئلة يجب أن تكون الإجابات صريحة ونابعة بالفعل من الشخصية الحقيقة لكي يعرف كل شخص طبيعته وهويته، لذا من الهام التحلي بالصبر حتى النهاية ولا ييأس المتقدم من كثرة الإجابات على الأسئلة المختلفة.

ما قصة اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان

خلال الحرب العالمية الثانية أضطر الكثير من الرجال للخروج للحرب، وهذا بدوره اضطر النساء إلى الخروج إلى سوق العمل لكي يديروا شئون البلد.

ولكن عند خروجهم إلى سوق العمل اكتشفوا أنهم لا يملكون الخبرة الكافية لإدارة الحركة الصناعية، وذلك لسبب بسيط للغاية فكل خبرتهم كانت مقتصرة في الأعمال المنزلية فقط.

وقد اكتشفوا أيضًا أن مهارات التواصل مع الأجانب كانت ضعيفة للغاية، فهم كانوا معتادين على التواصل مع الأبناء والأسرة ولم يتسنى لهم الانخراط في العمل.

وفي نفس الوقت كان يوجد مؤلفة تدعى كاثرين بريجز، وكانت على علم وإعجاب شديد بنظريات وتحليلات العالم السويسري كارل يانغ.

حيث أتسمت نظريات هذا العالم بالتعقيد، ولكن كل ما فعلته تلك المؤلفة هو تبسيط نظرياته أكثر بالمشاركة مع ابنتها إيزابيل ثم قاموا بتأسيس الاختبار بالمشاركة مع بعضهم البعض.

وبعد الانتهاء من تعديل هذا الاختبار قاموا بتعديله ثم عرضه على علماء النفس المتخصصين، ولكنهم لم يتمكنوا من إقناعهم بصورة كبيرة ويرجع السبب إلى عدم معرفتهم وخبرتهم بأمور علم النفس والتحليل النفسي.

ولكنهم بالأخير لم يستسلموا وبدأوا يسوقون لهذا الاختبار في الشركات الكبرى ليكون لديهم البديل في اكتشاف ومعرفة الطبائع الخاصة بالأشخاص، ومن ثم إتاحة فرصة أكبر لهم لاختيار الشخص المناسب للوظيفة.

فائدة اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان

يقدم اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان عدة فوائد لمن يخضع له وبالطبع للمؤسسة التي تقوم به وهي كالآتي:

  • يساعد الأشخاص على معرفة بعضهم البعض واكتشاف أنفسهم.
  • يساعد على معرفة الطريقة المثلى التي يتم اتخاذ القرار بها، وأيضًا الطريقة الصحيحة للتفاعل مع العالم بشكل سليم.
  • يعرف الأشخاص ما السر وراء تواصلهم مع أشخاص معينة دون غيرهم.
  • ما السبب وراء تفضيل البعض وظائف لها خصائص معينة دون غيرها.
  • تطوير ومعرفة نقاط القوة وكيف يتم تنميها، ومعرفة ما هي نقاط الضعف وكيف يتم التخلص منها.

وبذلك نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان، وكيف يتم الاستفادة منه في كبرى الشركات العالمية.

وكيف نشأ هذا الاختبار ومن الذي قام بتعديله والفوائد التي تعود على من يتقدم له.

وصف المقال:

اختبار تحليل الشخصية MBTI د.نيجرفان، تعريف الاختبار وتاريخ نشأته، قصة اختبار تحليل الشخصية MBTI، فائدة اختبار تحليل الشخصية MBTI.