اختبار الذكاء والمقاييس العالمية لمستوى الذكاء

شارك من خلال

ما هو اختبار الذكاء؟
اختبارات الذكاء العالمية IQ عبارة عن اختبار عقلي والمكون من عدد معين من الاسئلة التي تعتمد على اسئلة المنطق واسئلة التفكير، ويتم عمل اسئلة الذكاء بشكل علمي وبترتيب معين ليتم فيها قياس نسبة الذكاء لديك.
أسئلة الذكاء عادة تعتمد على الحساب والمنطق وعلى قوة الملاحظة ويمكن تحديد نسبة الذكاء بعد الانتهاء من اختبارات الذكاء ككل وأخذ المعدل العام للذكاء.
تختلف صعوبة اسئلة الذكاء من مستوى لمستوى في موقع باب ناين فالاختبارات لدينا تم عملها بألبة مقسمة من حيث السهولة والصعوبة فهناك اسئلة سهلة جداً واسئلة متوسطة واسئلة صعبة جداً، ويمكنك من خلال اختبارات الذكاء معرفة مستواك الفعلي من خلال "المقاييس العالمية لحساب درجة الذكاء".

اختبار الذكاء IQ هي اختصار لـ (Intelligence Quotient) ويتم من خلال الاختبار قياس القدرات الذهنية والتحليلية والحسابية للشخص ويتم اعطاء درجة ذكاء بناءً على الاجابات.
قام العالمان "فرنسيين" تيودور سيمون و ألفريد بينيه في عام 1905م بابتكار مقياس درجة الذكاء، وتم بعدها اعتماد مقياس الذكاء بشكل عالمي.

ما هي المقاييس العالمية لحساب مستوى الذكاء؟
اعلى نسبة ذكاء هي 200 درجة ويتم تصنيف الذكاء بناء على الدرجات كما سيتم توضبحه في الاسطر التالية:
اقل من الحد العام (مستوى متدني) : 58 - 68
حد عام وهذه النسبة هي جيدة وطبيعية : 68 - 80
درجة الذكاء جيدة : 80 - 115
درجة ذكاء جيدة جداً وهي اعلى من الحد العام : 115 - 125
درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من العبقرية : 125 - 135
درجة ذكاء ممتازة جداً جداً وشبه عبقري : 135 - 145
مستوى ذكاء في درجة العبقرية : 145 - 165
عبقري بدرجة عالية جداً : 165 - 185
عبقري بدرجة عالية جداً ونادرة جداً : 185 - 200
يمكنك تجربة اختبار الذكاء من خلال الدخول لرئيسية موقع باب ناين والبدء تدريجياً من مستوى الي اخر وسيتم عرض نتيجتك بشكل تلقائي بعد اتمام الاختبار ولا تحتاج للتسجيل لبدء اختبار الذكاء.


التدرب على اختبارات الذكاء iq العالمية:
يمكنك من التدرب على اختبارات الذكاء فيجب عليك تجربة الاختبار بدايةً لمعرفة اسلوب الاسئلة وطريقة الاجابة عليها ولكن عند عدم معرفتك لإجابة سؤال بشكل نهائي يجب عليك عدم اختيار اي جواب بشكل عشوائي لكي يتم حساب درجة الذكاء بشكل دقيق فاذا كان لديك توقع لاجابة قم بتحديدها مباشرة ولا تقم بتغير اجابتك الا اذا كنت متأكدً 100% من خطأ الاجابة كما في نصائح الاختبارات للطلاب.